الأنسجة النباتية

ما نوع الخلايا المكونة لكل جزء من أجزاء هذا النبات؟

 

أهداف التجربة

يتوقع بعد الانتهاء من تنفيذ التجربة أن يكون الطالب قادرا على :

التمييز بين الأنسجة النباتية المختلفة

رسم الأنسجة النباتية المختلفة

   
 

      أسئلة تمهيدية

هل تتكون النباتات من نوع واحد من الخلايا؟

 

المفاهيم العلمية

الأنسجة tissue : مجموعة من الخلايا المتشابهة في التركيب

والوظيفة

النسيج البرينكيمي parenchyma tissue : خلايا تنتج عن انقسام الخلايا المولدة وتقوم بتخزين المواد فيها،كذلك تقوم بالبناء الضوئي.

النسيج المولد meristematic tissue : خلايا نشيطة لها القدرة على الانقسام لإنتاج أنواع من الخلايا الأخرى.

النسيج السكلرنكيمي Sclerenchyma tissue : خلايا نتجت عن الانقسام جدارها الخلوي سميك، لذلك تعمل على دعم الخلية.

 

 

المعرفة العلمية

تقسم الأنسجة النباتية إلى نوعين هما: الأنسجة النباتية البسيطة التي تتكون من نوع واحد من الخلايا، والأنسجة النباتية المركبة التي تتكون من أكثر من نوع من الخلايا وتضم الأنسجة النباتية البسيطة كل من : النسيج المولد(meristematic tissue) والنسيج البرينكيمي (Parenchyma) والنسيج الكولنكيمي (Collenchyma) والنسيج السكلرنكيمي (Sclerenchyma ).
وهناك أنواع من النسيج المولد، فالمولد القمي يؤدي إلى النمو الطولي للنبات وهذا

ما يسمى بالنمو الأولي الذي يمكن الجذور من التشعب في التربة ويزيد من تعرض السيقان للضوء وثاني أكسيد الكربون، ويحدث النمو الأولي في النباتات العشبية أما النباتات الخشبية فيحدث فيها نمواً ثانوياً بالإضافة إلى النمو الأولي، حيث يزداد سمك الجذور والسيقان وذلك بسبب وجود نوع ثانٍ من الأنسجة المولدة وهو المولد الجانبي .

أما النوع الثاني من الأنسجة البسيطة فهو النسيج البرينكيمي ، الذي تعد خلاياه أقل الأنواع تخصصاً ولا تحتوي جدراً خلوية ثانوية ويحتوي سيتوبلازمها على فجوة عصارية مركزية كبيرة. وتقوم بتكوين المواد الغذائية وتخزنها، تحتفظ بالقدرة على الانقسام والتمايز في الظروف الخاصة ولكن في الظروف العادية لا تنقسم.

بينما تترتب خلايا الأنسجة الكولنشيمية على شكل أسطوانات أو خيوط لتساعد على دعم الأجزاء الصغيرة في النبات .

والنوع الأخير من الأنسجة البسيطة وهو النسيج السكلرنكيمي فيعمل على دعم النبات أيضاً، ولكنه يحتوي على جدر ثانوية تحتوي على الجنين، لذلك لا تستطيع هذه الخلايا النمو بسبب صلابة جدارها، وفقدت سيتوبلازمها وبالتالي فهي خلايا ميتة.

أما الأنسجة النباتية المركبة فهي نسيج الخشب ونسيج اللحاء ويعمل الخشب على نقل الماء والمواد المذابة فيه من الجذر إلى الساق والأوراق والأزهار، ويقوم اللحاء بنقل الغذاء الجاهز من الورقة إلى أجزاء النبتة.

parenchyma cells l-s, nucleus

 

parenchyma cells x-s, intercellular air spaces

 

collenchyma cells x-s,nucleu

 

collenchyma cells l-s

 

    معرفة علمية متقدمة (إثرائية)

تتمكن النباتات من النمو المستمر بسبب وجود أنسجة جنينية دائمة في مناطق النمو فيها، تسمى الأنسجة المولدة وهي خلايا غير متخصصة تنقسم باستمرار لتكوين خلايا جديدة، ويبقى بعضها في منطقة النسيج المولد لينقسم، أما بعضها الآخر فيتخصص ليصبح جزءاً من أنسجة النبات الأخرى.

والأنسجة المركبة في النبات هي الخشب واللحاء، ويتكون الخشب من قصيبات الخشب وأوعية خشبية وألياف وخلايا برنشيمية. تتميز القصيبات بأنها طويلة ومدببة الطرفين، مجوفة وميتة تحتوي على جدار ثانوي متغلظ بمادة اللكنين إلى

جانب الجدار السيليلوزي، ويحتوي جدارها على نقر(pits)، تعمل على دعم النبات وتوصيل الماء والمواد المذابة إلى أجزاء النبات. أما الأوعية فهي أنابيب طويلة تكونت لتلاشي الجدر بين الخلايا المتراصة وتشبه القصيبات في أنها ميتة ومتغلظة إلا أنها أكبر،أما الألياف فهي شبيهة بالقصيبات إلا أنها أدق وأطول ووظيفة الخلايا البرنشيمية المرافقة للخشب هي تخزين المواد الغذائية .

أما اللحاء فوظيفته نقل الغذاء الجاهز من الأوراق إلى كافة أجزاء النبتة، ويتكون من الأنابيب الغربالية والخلايا المرافقة وخلايا برنشيمية.

 

       غرائب - حقائق – عجائب

عندما تأكل تفاحة أنت تقوم بتنظيف أسنانك , أتعرف لماذا ؟
لأن من مكونات التفاحة الخلايا الحجرية وهو نوع من الخلايا السكلرنشيمية ,وهي خلايا صلبة جدا تقوم بحف الأسنان عند قرض التفاحة .