العين والإبصار

العين : العين هي جهاز الإحساس بالضوء وهي عضو الرؤية وتتكون من الأجزاء الرئيسة التالية :

القرنية : وهي الجزء الشفاف في مقدمة العين

القزحية : وهي الجزء الملون من العين ( قد يكون اللون أسود ، أزرق ، أخضر ، عسلي ،… )

البؤبؤ : ويقع تحت القرنية ويتغير قطره حسب شدة الإضاءة ليتحكم بكمية الضوء الذي يدخل العين .

العدسة : وهي التي تجمع الأشعة لتكوين صورة مصغرة مقلوبة على الشبكية وتقوم العضلات المرتبطة بها بتغيير بعدها البؤري لتكوين صورة واضحة للجسم سواء كان قريبا أو بعيدا

الشبكية : وهي الجزء الحساس من العين حيث تتكون الصورة عليها ، ويوجد فيها خلايا حساسة للضوء من نوعين هما العصي والمخاريط ، وفيها جزء يسمى البقعة الصفراء ، تحتوي فقط على خلايا المخاريط ويكون عددها كبيرا جدا ، وقطر البقعة الصفراء نصف مليمتر ، ويوجد في الشبكية جزء يسمى البقعة العمياء لأن العصب البصري متصل بها ولهذا تستطيع العين رؤية الصورة التي تقع على البقعة العمياء .

العصب البصري : وهو الذي يصل بين الشبكية والدماغ .

السائل الزجاجي : وهو الذي يملأ فراغ العين بين العدسة والشبكية ، والسائل المائي يملأ الفراغ أمام العدسة .

مقطع في الشبكية يظهر خلايا الإحساس بالضوء

عيوب العين :

تعاني العين من بعض العيوب الشائعة وأهم هذه العيوب هي :

قصر نظر :

وفي هذه الحالة تتكون الصورة المصغرة المقلوبة التي تكونها العدسة قبل الشبكية ، ويعاني الشخص المصاب بهذه المشكلة من عدم حدة الرؤية للأجسام البعيدة ، وعادة تصيب الشباب ، ويتم علاج هذه المشكلة بوضع عدسة مقعرة ببعد بؤري مناسب أمام العين فتعمل العدسة على تفريق الأشعة حتى تتكون الصورة على الشبكية

طول نظر :

وفي هذه الحالة تتكون الصورة المصغرة المقلوبة التي تكونها العدسة بعد الشبكية ، ويعاني الشخص المصاب بهذه المشكلة من عدم حدة الرؤية للأجسام القريبة ، وعادة تصيب كبار السن ، ويتم علاج هذه المشكلة بوضع عدسة محدبة ببعد بؤري مناسب أمام العين فتعمل العدسة على تجميع الأشعة حتى تتكون الصورة على الشبكية

لوحة فحص حدة النظر ( Snellen Chart ) :

هذه اللوحة يستخدمها طبيب العيون لفحص حدة نظرك ( التباين contrast ) ويمكنك زيارة أحد مواقع الإنترنت الخاصة بذلك حيث يتم البحث عن الكلمتين التاليتين ( Snellen Chart ) ويتم الفحص على الشاشة مباشرة أو يتم طباعة اللوحة على ورقة بيضاء وتعلق على الحائط ، ولكن عليك إجراء بعض الحسابات أولا استخدم مسطرة

لقياس طول الحرف الأكبر المكتوب تحته (36) وهنا في اللوحة الحرف (A) ويتم القياس بوحدة مليمتر .

اضرب الرقم الذي حصلت عليه بالرقم ( ) …. مثال :

طول = 50 مليمتر

بعد اللوحة ( أو الشاشة ) عن عينيك = 50 × = متر

من أين حصلنا على الرقم ؟

أطول رقم في لوحة الفحص يجب أن يكون طوله 88 مليمتر وبعد اللوحة في هذه الحالة يكون 6 متر ، إذا تغير طول أكبر رقم يتغير بعد اللوحة ولهذا نقسم طول أكبر رقم على رقم 88 ثم نضربه بالرقم 6 وقد اختصرت العملية الحسابية ( 6 ÷ 88 = ) الأرقام المكتوبة على اللوحة ( 36 –24-18-12-9-6 ) تعني أن قوة النظر : 6/36 ، 6/24 ، 6/18، 6/12 ، 6/9 ، 6/6

في بعض اللوحات المستخدمة لفحص الأطفال تستخدم الرسومات بدل الأحرف والأرقام ، وأحيانا يستخدم الحرف C باتجاهات مختلفة

الفحص باستخدام هذه اللوحة لا يثبت سلامة عينيك من أمراض أخرى

فحص حساسة التباين ( contrast sensitivity ) :

بعض الناس يقومون بفحص حدة التباين في الرؤية باستخدام لوحة الفحص (Snellen Chart ) ولكن يكون وضوح الرؤية مرتبطا بشدة الإضاءة ، ففي الأماكن قليلة الإضاءة تكون الرؤية لديهم ضعيفة ، وهؤلاء الناس يتم فحصهم باستخدام لوحة تسمى لوحة ( Pelli-robson ) ، ويمكن الحصول على لوحة كهذه من الإنترنت حيث يتم البحث عن كلمتي ( Pelli-robson )

اللابؤرية ( إستجماتزم ) : وهذه المشكلة ناتجة عن عدم انتظام تحدب عدسة العين وتعالج باستخدام نظارات خاصة ، يمكن رسم هذا النموذج بقلم حبر جاف ( عرض الخط غير مهم المهم أن تكون جميع الخطوط لها عرض واحد ) أو باستخدام أحد برامج الحاسوب كما يمكن زيارة أحد المواقع الخاصة بذلك على الإنترنت بحيث يكون البحث عن كلمة ( stigmatism ) .

 لوحة فحص اللابؤرية

لوحة فحص شبكة أمسلر ( Amsler grid ) :

هذه اللوحة جيدة لفحص أي عيوب تحدث في العين نتيجة الشيخوخة أو بسبب بعض الأمراض مثل السكري ، وتكشف أي تغيرات في الرؤية ، وتستخدم بوضع اللوحة على بعد 35 سم تقريبا عن العينين ، ويتم فحص كل عين على حدة وإغلاق العين الأخرى .

طريقة الفحص : أغلق إحدى عينيك ( إذا كنت تلبس نظارة من أجل قصر نظر وغيره نفذ الفحص وأنت تلبسها ) ، ركز في النقطة الموجودة في الوسط في أي من اللوحتين ، استمر بالتركيز في النقطة الوسطى ولا تحرك عينك عنها ، أثناء التركيز على هذه النقطة أسأل نفسك الأسئلة التالية :

شبكة amsler

هل يظهر لك أي من الخطوط الأفقية والعمودية مثنيًّا أو معوجًّا ؟

هل يظهر لك أي مربع من المربعات يختلف عن باقي المربعات بمساحته أو

شكله ؟

هل تلاحظ أن أي خط من الخطوط الأفقية والعمودية متموج ، غير مرئي ،

 

عليه غشاوة ، أو يظهر بلون مختلف ؟

إذا وجدت أن الإجابة على أحد هذه الأسئلة بنعم فعليك مراجعة طبيب العيون .

يمكن إجراء الفحص على شاشة الحاسوب بعد الحصول على اللوحة من أحد مواقع الإنترنت حيث يمكن البحث عن كلمتي ( Amsler grid ) .

نموذج عمل العين

المواد : دورق زجاجي كروي ، مجموعة من العدسات المحدبة والمقعرة بأبعاد بؤرية مختلفة / تتضمن ثلاث عدسات محدبة إحداها تجمع الضوء على الورقة البيضاء ( سليمة ) ، والثانية تجمع الضوء قبل الورقة ( قصر نظر ) والثالثة تجمع الضوء بعد الورقة ( طول نظر ) ، ماء ، مسحوق طباشير أو قليلا من الحليب ، مصباح يدوي ، ورقة ، مسمار

املأ الدورق الكروي بالماء المضاف إليه بعض مسحوق الطباشير أو كمية قليلة جدا من الحليب لنتمكن من مشاهدة الأشعة الضوئية داخل الدورق .

ألصق عدسة محدبة على جانب الدورق لتمثل عدسة العين وألصق ورقة على الجهة الأخرى من الدورق لتمثل الشبكية ( اختياري ) جهز الورقة المثقبة وثبتها على المصباح ،عتم الغرفة ، سلط إضاءة المصباح على العدسة لاحظ مسار الأشعة الضوئية داخل الدورق الذي يمثل العين هنا ، هل تجمعت الأشعة على الورقة ، إذا تجمعت على الورقة ( الشبكية ) فإنها تمثل العين

السليمة ، استخدم عدة عدسات ( بالتجربة والخطأ ) للحصول على نموذج عين سليمة ، عين مصابة بطول نظر ، عين مصابة بقصر النظر .

توضع عدسات ( محدبة أو مقعرة ) أمام العين لتصحيح العيب ، وهنا يجب توفير عدسات محدبة ومقعرة .

تعرض العين السليمة ثم تعرض عين لديها طول أو قصر نظر ويتم تجربة العدسات للوصول إلى العدسة المناسبة للعلاج ، وطبعا يجب أن يعرف أين يبحث في العدسات المحدبة أم المقعرة .

عمى الألوان :

عين الإنسان فيها خلايا حساسة للألوان تسمى المخاريط ويوجد ثلاثة أنواع من المخاريط ، كل نوع يميز لونًا واحدًا من الألوان الأساسية ( أحمر ، أخضر ، أزرق ) .

أحيانا تفتقد عين الإنسان لأحد أنواع المخاريط ( عادة لأسباب وراثية ) وهذا المرض موجود لدى الذكور ونادرا ما يصيب الإناث لأن صفة عمى الألوان صفة مرتبطة بالجنس ( عمى الألوان يصيب 8 من الذكور و من الإناث ) ، ولهذا يفقد المصاب بعمى الألوان التمييز بين الألوان وهذا أمر خطير فالسائق الذي لديه عمى ألوان ( من نوع أحمر - أخضر مثلا ) لا يستطيع تمييز لون إشارة المرور الحمراء من الخضراء ، وقد يتسبب بحوادث كبيرة .

يمكن ملاحظة شيء شبيه بعمى الألوان في شاشة الحاسوب أو التلفزيون ، فدائرة عرض الألوان مكونة من ثلاث دوائر خاصة بالألوان الأساسية ( أحمر ، أخضر ، أزرق ) ، وأحيانا تتعطل إحدى هذه الدوائر ، ويصعب تمييز الألوان

رؤية طبيعية

رؤية شخص مصاب بنوع من عمى الألوان

يوجد عدة أنواع من عمى الألوان هي :

أحادي اللون1 : وهذا النوع لا يوجد في عينيه خلايا من نوع المخاريط وإنما خلايا العصي ، وأشخاص من هذا النوع يعانون من ضوء النهار لأنه يكون ساطعا جدا بالنسبة لهم ، كما يعانون من عدم حدة الرؤية .

أحادي اللون2 : وهذا النوع لديه نوع واحد من المخاريط الفعالة إضافة إلى خلايا العصي ، وهذين النوعين من الناس ( أحادي اللون1 ، أحادي اللون2 ) يميزون الألوان على شكل تدرجات في شدة الإضاءة ، أي شبيه بصورة الأبيض والأسود .

ثنائي اللون1 : وهذا الشخص ينقصه المخاريط الحساسة للون الأحمر ، ولهذا يستطيع تمييز اللونين الأزرق والأصفر ، بينما يرى الألوان : برتقالي ، أصفر ، أخضر كاللون الأزرق ، والأحمر يراه باللون الأصفر، وهذا النوع تجد رجلاً واحدًا من كل مائة رجل مصاب بهذا المرض .

ثنائي اللون2 : وهذا الشخص ينقصه المخاريط الحساسة للون الأخضر ، وعادة لا يميز بين اللون الأحمر والأخضر ، وهذا أكثر أنواع عمى الألوان شيوعا ، حيث يوجد 5 رجال من كل مائة رجل مصابون بهذا المرض .

ثنائي اللون3 : وهذا الشخص ينقصه المخاريط الحساسة للون الأزرق . يرى الأحمر والأصفر والبرتقالي بلون أحمر ، والأزرق والأخضر والبنفسجي بلون أخضر مزرق .

وهذا النوع نادر

فحص عمى الألوان :

يفحص عمى الألوان برسومات خاصة رسمت بعناية من قبل أشخاص مؤهلين وكل نوع من الرسومات يميز نوعً خاصًّا من عمى الألوان ،ويقوم بالفحص عادة طبيب العيون حيث يطلب من الشخص المفحوص قراءة الأرقام المكتوبة بنقاط ملونة داخل الدوائر وإن قرأها كلها بصورة سليمة يكون سليما من عمى الألوان

عين الإنسان وعيون الحيوانات :

نعرف أن الإنسان يستطيع الرؤية بالألوان وكذلك بعض الحيوانات والطيور على عكس حيوانات أخرى مثل البقر والبوم ، فالبقر يرى لونين فقط الأسود والأبيض ، وسبب الاختلاف هو تركيب العين ، فعين الأبقار فيها ( في الشبكية ) نوع واحد من الخلايا الحساسة للضوء وهي العصي ، وهذه الخلايا تميز اللونين الأبيض والأسود ودرجاتهما ، أما عين الإنسان ( ومعظم الحيوانات التي ترى بالألوان ) ففيها خلايا العصي لتمييز اللونين الأبيض والأسود ، وفيها نوع آخر من الخلايا الحساسة للضوء هو المخاريط وهذا النوع من الخلايا يوجد منه ثلاثة أنواع ، كل نوع يميز لونًا واحدًا من الألوان الأساسية ( أحمر ، أخضر ، أزرق ) .
عين النحل تختلف عن الجميع فهي تستطيع تمييز الألوان ولكن خلايا المخاريط فيها تميز الألوان ( أخضر ، أزرق ، فوق بنفسجي ) ، علما أن الإنسان لا يرى الأشعة فوق البنفسجية .

والأزهار كما يراها النحل تختلف عن رؤيتنا حيث تظهر بالرؤية فوق البنفسجية على الزهرة إشارات تدل النحل على مكان الرحيق .

عين الذباب

عين الذبابة هي عين مركبة تتكون من 6000 عين سداسية تسمى العوينات ، وكل عين لها اتجاه مختلف ( أمام ، خلف ، فوق ، تحت ، وإلى جميع الجوانب ) ولهذا تستطيع الذبابة الرؤية في جميع الاتجاهات ، أي بحقل رؤية 360 درجة .

تتصل ثمانية أعصاب مستقبلة للضوء بكل واحدة من العوينات وبهذا يكون مجموع الخلايا الحساسة في العين حوالي 48000 خلية يمكنها أن تعالج 100 صورة في الثانية علما أن العين البشرية لا تميز أكثر من 16 صورة في الثانية .

العين والكاميرا

آلة التصوير تعمل بشكل شبيه بالعين البشرية ، حيث تتكون من عدسة محدبة تكون صورة مصغرة مقلوبة على سطح حساس هو الفلم ويكون السطح الحساس في

حجرة مغلقة تماما وسوداء من الداخل ولا يدخلها الضوء إلا من خلال العدسة ، عدسة الكاميرا تماثل عدسة العين ، والفلم يماثل الشبكية .

الاختلاف هو أن عدسة العين متغيرة البعد البؤري للحصول على صورة واضحة للجسم سواء كان قريبا أو بعيدا ، ولكن عدسة الكاميرا مصنوعة من الزجاج ، ولهذا تركب في الكاميرا بحيث يمكن تقريبها وإبعادها عن الفلم من أجل الحصول على صورة واضحة للجسم .

العين البشرية

( إحصائيات ) : تحتوي العين البشرية على :

120 مليون خلية من نوع العصا في كل عين

6 مليون خلية من نوع المخروط في كل عين

1 مليون ليف عصبي تكون العصب البصري لكل عين

خلايا العصي حساسة للضوء أكثر من خلايا المخاريط بمقدار 500 مرة ولهذا عند مغيب الشمس وفي الصباح الباكر وكذلك عند الرؤية على ضوء القمر عندما يكون الضوء ضعيفا نرى الصور بتدرجات الأسود والأبيض فالشجر يبدو رمادي اللون ، لأن العصي حساسة للونين الأسود والأبيض بينما المخاريط حساسة للألوان .

العين البشرية تشاهد جزءًا من الطيف الكهرومغناطيسي الذي تقع تردداته بين ميكروميتر وهي الأمواج المرئية بين اللونين الأزرق والأحمر .

المخاريط حساسة أكثر للون البرتقالي ( طول موجته ميكروميتر )

الرؤية بالعصي والمخاريط :

عرفنا أن خلايا الإحساس بالضوء في الشبكية من نوع العصي حساسة للونين الأبيض والأسود ودرجاتهما ( رمادي فاتح ، غامق ،… ) والمخاريط حساسة للألوان ، وعرفنا أن حساسية العصي أكبر بكثير من حساسية المخاريط ، ولهذا عندما يكون الضوء ضعيفا مثل ساعات الغروب وعند الفجر تظهر الأشياء بدرجات من اللون الرمادي ولا تظهر الألوان فالأشجار الخضراء نراها رمادية ، ويمكن تنفيذ هذه التجربة لهذا الغرض .

قص قطعًا من الورق الملون بمختلف الألوان ، ضع هذه القطع على ورقة بيضاء ، عتم الغرفة بحيث يكون الضوء ضعيفا جدا

افصل الأوراق عن بعضها إلى مجموعات ( اللون الأزرق ودرجاته ، و اللون الأحمر ودرجاته ، و الرمادي ،.. )

بعد أن تتنهي أضئ الغرفة ولاحظ نتيجة ما قمت به ، ستجد أنك ارتكبت الكثير من الأخطاء ، فمثلا وضعت اللون الرمادي الغامق واللون الأحمر في مجموعة واحدة ، واللون الرمادي الفاتح واللون الأزرق الفاتح في مجموعة وهكذا .

فحص البقعة العمياء
انقل الرسم أدناه إلى ورقة بيضاء بحيث يكون بين النقطة وإشارة الجمع مسافة 15سم تقريبا ، أغلق إحدى عينيك وركز عينك على إشارة الجمع وابدأ بتقريب عينك من الورقة ، في لحظة ما لن ترى النقطة ، في هذه اللحظة تكون صورة النقطة قد وقعت على البقعة العمياء

يمكن عكس المحاولة بحيث يكون التركيز على النقطة وتقريب العين حتى تختفي صورة إشارة الجمع.

طريقة أخرى لفحص البقعة العمياء :

انقل الشكل أدناه إلى ورقة بحيث تكون المسافة من النقطة الحمراء إلى الفاصل الموجود بين المستطيلين الأزرقين 15سم تقريبا ، كرر التجربة بنفس الطريقة السابقة ، في البداية تستطيع رؤية الفراغ بين المستطيلين ، ولكن في لحظة معينة يبدو المستقيم كاملا ، في هذه اللحظة تكون صورة الفراغ بين المستطيلين وقعت على الشبكية فيعمل الدماغ على إكمال الشكل الناقص

 

 

عين الأخطبوط ليس فيها بقعة عمياء :

عين الأخطبوط ليس فيها بقعة عمياء لأن المستقبلات الضوئية تكون على الطبقة الداخلية للشبكية والخلايا العصبية التي تصل بين الشبكية والدماغ تقع على الطبقة

الخارجية للشبكية ولهذا لا يأخذ العصب البصري مساحة من الجزء الفعال للشبكية كما في عين الإنسان

كيف نحمي العين ؟

الحذر عند التعامل مع الأدوات الحادة

استخدام الإضاءة الجيدة 

الحذر من الأسلحة بأنواعها

تعلم الإسعافات الأولية الخاصة بالعين

إخبار الأهل أو الطبيب أو المعلم عن أي مشاكل في الرؤية

ارتد نظارات مناسبة عند ممارسة بعض الهوايات مثل التنس

ارتد نظارات شمسية تحميك من الأشعة فوق البنفسجية

لا تنظر نحو شمس بشكل مباشر نهائيا ولا تنظر إلى الأضواء الساطعة مثل الضوء الناتج عن اللحام الكهربائي بدون النظارة الخاصة بذلك

ارتد نظارات مختبر ووجه فوهة الأنبوب بعيدا عنك وعن زملائك

ارتد خوذة واقية عند ركوب الدراجات وثبت حزام الأمام أثناء ركوب السيارة

لا تفرك عينيك بإصبعك عندما تحكك

عيون تعمل بالانعكاس بدل الانكسار :

عين الإنسان والفقاريات وكثير من الحيوانات تعمل بالانكسار حيث يوجد عدسة في مقدمة العين تكسر الضوء لتكوين صورة على الشبكية .

ورغم ذلك يوجد الكثير من الحيوانات تمتلك

عيونًا تعمل بشكل مختلف عن عين الإنسان ومن هذه العيون عين السرطان ، حيث إن سطحها مكون من الكثير من المربعات ذات السطح العاكس وهي مرتبة بشكل دقيق بحيث يجمع الضوء المنعكس عنها في نقطة واحدة على الشبكية .

لماذا تلمع عين القطة في الظلام :

يوجد تحت الشبكية في عين القطة وبعض الحيوانات الأخرى ( مثل : الأسد ، الحمار الوحشي ، التمساح ، سمك القرش ) طبقة عاكسة تعكس الضوء خلال الشبكية ، فبعد أن تستخدم العين هذا الضوء للرؤية تقوم هذه الطبقة بعكس الضوء مرة أخرى على الأجسام التي أمامها لتستفيد منه مرة أخرى وكأنها تحمل معها مصباحًا يدويًّا ( كشافًا ) وهذا يزيد من قدرة هذه الحيوانات على الإبصار في الليل .

هل تعلم

- هل تعلم أن بعض الأفاعي لديها عضو إحساس يمكنّها من الرؤية بالأشعة تحت الحمراء مثل المناظير الليلية التي تستخدمها الجيوش .

- النحل وكثير من الحشرات وبعض أنواع الأسماك مثل سمك الشبوط وسمك السلمون ترى الأشعة فوق البنفسجية ، كما أن النحل وحشرات أخرى تميز الأشعة المستقطبة .

- الخفاش يستخدم الأمواج الصوتية لتحديد مكان الفريسة وللمرور من خلال الحواجز ، حيث يطلق الصوت فينعكس عن الفرائس والحواجز فيسمعه بأذنيه ، والأمواج الصوتية هي أمواج مثل الصوت العادي ولكن ترددها مرتفع جدا بحيث لا تستطيع أذن الإنسان أن تسمعه .

- يوجد أنواع من السمك تستطيع الرؤية فوق الماء وتحت الماء بنفس الوقت مع أن عدسة العين يجب أن تكون محدبة أكثر للرؤية تحت الماء ، والغريب أن عين السمكة مكونة من جزأين ، الجزء الظهري مصمم للرؤية فوق الماء والجزء البطني

مصمم للرؤية تحت الماء ، أي أن نصف العين يكون فوق الماء والنصف الآخر تحت الماء فسبحان الله .

- العنكبوت له 8 عيون لتحديد بعد ( مسافة ) الفريسة بدقة ، كما أن بعض العناكب لديها القدرة على رؤية الضوء المستقطب لمساعدتها في تحديد الاتجاهات والعودة إلى بيتها بسهولة .

لماذا بعض الحيوانات لها عيون كاذبة ؟

بعض الحيوانات الضعيفة مرسوم على بعض أجزائها شكل يشبه العين ، ومن هذه الحيوانات الفراشات والأسماك ، حيث تكون العين على جزء أقل أهمية من باقي أجزاء هذا الحيوان مثل طرف جناح الفراشة أو زعنفة السمكة ، والسبب هو إخافة المفترس فعندما يرى هذه العين الكبيرة على جناح الفراشة يظن أن الحيوان الذي أمامه حيوان كبير ويهرب ، ولو تجرأ وهاجم الفراشة ( سيهاجمها عند عينها ) سيقرض قطعة صغيرة من الجناح وهذا لا يؤدي لموت الفراشة .

قارن بين عين الفراشة الكاذبة وعين البوم هذا الطائر المفترس ، فلو اقترب طائر صائد حشرات صغير من الفراشة سيظن أن أمامه البوم الذي قد يفترسه فيهرب .

عين كاذبة

عين حقيقية

 

هل يستطيع النبات الرؤية ؟
النبات ليس له عين مثل الحيوان ولكن يوجد في القمة النامية للنبات مواد كيماوية تتأثر بالضوء ، ولهذا يحاول النبات أن يتجه نحو الضوء وتسمى هذه الظاهرة ( الانتحاء

الضوئي ) ، وكلنا يرى النبات الجميل ( دوار الشمس ) الذي تتجه أزهاره نحو الشمس دائما ، إذا النبات لديه قدرة على الإحساس بالضوء من خلال بعض المواد الكيميائية الموجودة به

كيف نقيس زاوية النظر

المواد : دائرة من الكرتون المقوى قطرها 30 سم ، شريط من الكرتون المقوى أبعاده 18 × 2 سم ، برغي مع صامولة ، طوله 1 سم ، منقلة ، مسطرة ، مشرط ، قلم حبر ، قلم فلوماستر .

طريقة العمل :

افتح ثقبًا في مركز الدائرة وثقبًا على بعد 1 سم ، من أحد طرفي شريط الورق المقوى .

ثبت شريط الورق المقوى أسفل الدائرة الكرتونية باستخدام البرغي بشكل يسمح لشريط الورق بالدوران بحرية .

ارسم سهمًا في وسط الجزء البارز من الشريط .

ارسم خطًّا يقسم الدائرة إلى قسمين متساويين وضع رقم « صفر » عند أحد طرفي الخط .

استخدم المنقلة والمسطرة لتدريج الدائرة « 0 - 120 » على طرفي النقطة « صفر» ، يمكن تصوير منقلة وتكبير الصورة ثم لصقها .

قص نصف دائرة عند الطرف الثاني للخط كما في الرسم قطرها 10 سم .

ضع الدائرة على طاولة ، أدخل ذقنك في الجزء المفتوح من الدائرة ، أغلق إحدى عينيك ، وركّز على صفر المنقلة .

حرك شريط الكرتون إلى أقصى نقطة إلى اليمين تستطيع فيها مشاهدة السهم المرسوم على طرفه وسجل مقدار الزاوية التي يؤشر عليها السهم المرسوم على الشريط .

حرك شريط الكرتون إلى أقصى نقطة إلى اليسار / تستطيع فيها مشاهدة السهم المرسوم على الشريط . سجل مقدار الزاوية .

مجموع الزاويتين يساوي زاوية النظر لهذه العين والرقم الطبيعي للإنسان يقرب من 145 .

يمكن كتابة أرقام أو حروف على قطع صغيرة من الورق المقوى ويقوم الشخص الفاحص بلصقها على طرف قطعة الكرتون بدل السهم ، ثم يطلب من المفحوص معرفة الرقم المكتوب وبمجرد مشاهدته يتم تسجيل الزاوية .

البؤبؤ :

عندما تكون في مكان جيد الإضاءة وتدخل إلى مكان ضعيف الإضاءة لا ترى جيدا في البداية وشيئا فشيئا تتحسن الرؤية
السبب في ذلك أن بؤبؤ العين وهو الجزء الذي يحدد مقدار الضوء الداخل للعين ، يتوسع عندما يكون الإنسان في مكان

معتم ليدخل مقدارًا أكبر من الضوء للعين ، ويضيق عندما تكون الإنارة قوية ، ولهذا عندما تكون في مكان جيد الإضاءة تكون فتحة البؤبؤ صغيرة ، وعندما تدخل إلى مكان معتم تبدأ بالتوسع شيئا فشيئا .

يمكن أن تجري التجربة التالية أنت وصديقك ، اطلب منه أن يغلق عينيه أو دعه يجلس في مكان معتم قليلا ، انظر إلى عينيه ، سلط إضاءة مصباح يدوي صغير إلى عينيه وراقب تضيق البؤبؤ .

يمكن أن تجري هذه التجربة وحدك وتحتاج فقط لمرآة عادية .

شبكية العين :

يقع أمام شبكية العين الكثير من الشرايين والأوردة ويمكن رؤية خيال هذه الأوعية الدموية وكذلك البقعة العمياء .

استخدم مصباحًا كهربائيًّا يدويًّا يعمل بالبطارية وضع فيه بطاريات ضعيفة ، ليصدر ضوء ضعيف عنه ، فك غلاف المصباح المحيط بالبطارية ليظهر للخارج .

ضع لوحًا أسود أو ورقة سوداء أمام عينيك لتغطي كل مجال الرؤية أمامك .

يفضل ارتداء نظارة وقاية أثناء تنفيذ هذه التجربة لحماية عينيك ، وإن كنت تضع نظارة طبية فهذا يكفي .

ضع المصباح على بعد 1 سم من إحدى عينيك بحيث يكون تحت مستوى عينك بقليل ، وانظر إلى اللوح الأسود ، حرك المصباح أمام عينك يمنة ويسرة بمسافة نصف سم دون أن تحرك عينك معه لمدة 20 ثانية ،بعد ذلك سترى خيالاً لشبكة الأوعية الدموية التي تقع أمام شبكية العين .

النقطة العمياء :

استخدم مصباحًا كهربائيًّا يدويًّا مزال الجزء العلوي – أي يكون المصباح ظاهرا كما في التجربة السابقة .

أغلق عينك اليمنى ، أمسك المصباح بيدك ومد يدك إلى أقصى ما تستطيع بحيث يكون الضوء بمستوى أنفك  .
انظر بعينك اليسرى للأمام وعينك اليمنى مغلقة ، وحرك المصباح بيدك الممدودة يمينا ويسارا

هذه المنطقة تسمى النقطة العمياء .

دور العرب والمسلمين في العلوم :

ابن الهيثم هذا العالم العربي المسلم هو أول من درس تركيب العين دراسة علمية دقيقة ووصف أجزاءها وأعطى كل جزء اسمًا خاصًّا به وهذه الأسماء انتقلت إلى اللغات الأجنبية ولا تزال تسمى بنفس تسمية الاسم العربي إما بتعديل بسيط ، أو ترجمة معنى الاسم العربي .

مثال :

القرنية cornea ( هذه الكلمة هي تحريف لكلمة القرنية )

القزحية iris ( كلمة iris معناها قزح )

وكذلك ابن الهيثم هو الذي صحح الخطأ العلمي الذي كان سائدا بخصوص الرؤية حيث قال إن البصر يكون بسبب انعكاس الضوء عن الجسم ووصوله إلى العين بينما كان الاعتقاد الشائع أن الرؤية تتم بخروج شعاع من العين ووصوله للجسم .

زرقاء اليمامة :

من القصص المشهورة في التاريخ العربي قصة فتاة اسمها زرقاء تسكن في اليمامة وكانت هذه الفتاة حادة البصر حيث كان ترى الأعداء وهم على مسيرة ثلاثة أيام ، وكانت تحذّر قومها منهم فيكونوا مستعدين لهم ، وبعد فترة استخدم الأعداء حيلة مبتكرة وهي أنهم حملوا أغصان الأشجار ، وعندما رأتهم قالت لقومها إني أرى غابة تتحرك نحونا ، فقال القوم لا بد أن زرقاء قد ضعف بصرها أو خرفت ولم ينتبهوا إلا والأعداء يحاصرون مدينتهم على حين غرة فانتصروا عليهم وسملوا عينّي زرقاء اليمامة .